-->
روعة الإحساس روعة الإحساس
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

خجل التفسير فى ايات الذكر الحكيم



القرآن الكريم سفينة البشرية للنجاة

وما فرطنا فى الكتاب من شئ))
) هنا يبدأالحرص والتدبر فى ايات الله ويعجزه التأويل والتحريف )وما يعلم تأويله الا الله ويكره فيه القياس ) وتأتى صور يوسف فيها ما فيها  ليتوقف الجميع عند (
) واعيوا الاية تأويل وقياسا وتفسيرا لغويا وايحاءات محملة بالفعل ورد الفعل لدرجة ان البعض يستحى ان يفسرها فى جمع فيه نسوه وهذا هو الخزلان المبين  وتتحول الصورة التى فيها احسن القصص )
) الى خجل فى السمع والتفسير   وحاشى لله ان يذهب لهذا المعنى لأية من اعظم وابدع الايات وكل ما انزله الله عظيم وبديع  فجأة نجد ان مفسروها خرجوا عن المقاصد وتمسكوا باللفظ المنزل انصرفوا عن الحكمة والعبرة الى الفعل ورد الفعل  ولوا ان فيها ما ذهبوا اليه لنسخها الله او انساها وانزل افضل منها )
 ولكن الايةهى عظمة الله وقدرته وسنشرح كل هذا بالتفصيل )(
1.   ) اذن امرأة ربته صغيرا وراوضته كبيرا فهل يستقيم الامر عند امرأة بحجم زليخة ووضعها ومركزها وهيبتها  )( علميا  تنطفى الغريزة كلما تقدم السن والعمر تبهت الغبات وتزداد الحكمة فى التصرف وينصف المرأالى الزهد فى الطاعات أضف الى ذلك العشرة والالفة والتآلف فما بال من كان شعورها واحساسها انه ابنها
2.   ان حالة زليخة هى حالة مرضية وهو داء العشق )الذى يعمى الابصار والقلوب وقد يحول صاحبه للجنون (كما حدث مع قيس بن الملوح ( قالوا لقيس كيف تعشق ليلى وهى ليست جميلة  فقال لأنكم تنظرون اليها بأعينكم ولا تنظرون اليها بقلوبكم  ) وهذا النوع من العشق ابتلاء من عند الله اما يعقبه هلاك او توبة ونجاة فقد مات قيس بداء العشق وتابت زليخة وشفيت منه بفضل نبى الله يوسف ) وان جمال يوسف قد الفته وتربى على ايديها ولذلك لم تقطع يدها كما قطعته نسوة المدينة
3.   وهنا يأتى المقصد من الأية  والتدبر فيما تحوحى اليه ( لم يذكر الله ما هى السرقة الاول التى سرقها يوسف ليقول اخوته فى اخيه قَالُوا إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ ۚ ) فلماذا جاء الله بهذا الخبر رغم انه اخجل ليوسف من السرقة  لأن السرقة تمت فى مجتمع مغلق وهو بدوا بنى اسرائيل ام هذه الواقعة تمت فى دولة بحجم مصر وفى بلاط الملك وفى عرض صفوة الحكام اذن ما الحكمة ....
ليأتى الرد الالهى  يراه حتى من عميت ابصارهم  والأية تحذير من الله لكل المؤمنين تحذيرا ساحقا يلهب القلوب بقدرة الله وعظمته (
 )اذن لم يكن غلق باب واحد بل كل الابواب المؤدية الى القصر وطردت الخدم والحراس اذن هذا الكيد العظيم والتدبير المحكم ولكنه تدبير بشرى محدود (
)هذاكيد البشر فماذا عند كيد الله هنا الروعة فى ما انزل فى سورة اخرى (
) لا تنفع فيه ابواب مغلقة ولا طرد حراس ولا هيبة وعظمة الملك... ليأتى الرد القرآنى  بأن الله لو رفع الستر من العبد لن يفلح تدبيره ولا كيده ولا مكره وقد قرر الله أن يرفع الستر عن زليخة ليشفيها من مرض العشق لشفاء الايمان واستبقا الباباذن هو مارسون سباق كلاهما يصبوا ليفوز بما دبره لنفسه ويأتى القرار الالهى ) وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ ۚ... من اين جاء وكم باب فتح ليصل فى هذا التوقيت ومن المفترض انه فى حروبه ولن يعود بكل مقاييس البشر ومقاييس زليخة واعوانها وعيونها  فى هذا الميعاد فى دبرت زليخة ذلك ولا يفوتها اهم خطة للنجاح وهى ضمان عدم عودته بهذا التوقيييييييييييييييييييييييت  ولكن ) ان كيدى متين ) وهو قرار رفع الستر من العبد فلا ينفع معه تدبير ولا تخطيط  وكيد الله المتين هو قمة بلاء الله لعباده بلاء ليشقى عبده  فان رآه صابرا شفاه وضمه اليه ولكن ضريبته غالية ومكلفة خزى وعار وسمعة ونزع سلطان وتحقير وسخرية وهمز ولمز وغمز وتوبيخ وتقليل  وجاء العناد فى قضاء الله رغم بلوغ الحقيقية لتظهر المحسوبية والواسطة والرخص فى الانظمة ورشوة القضاة وكهنة المعابد هو فساد الحكم (
 اذن هو الضعيف (يوسف ) من وجهة نظرهم لا مُلك ولا سُلطان ولا حزب ولا تنظيم يحميه  ثم يأتى النصر الالهى من بينهم )
1.    اذن قرار بنصرته وامساكه لزمام الامور كلها لتبدأ زليخة رحلة دفع الفاتوره القاسية
2.   اذن الحكمة من االايات ليست الواقعة ولكن انذار لمن يأتى بعد هذا بأن كيد الله متين فان رفع ستره عنك لا ابواب تمنع ولا بشر يشفع ولا تدبير ينجح
3.   كم من ذنب ارتكبته والله يسترك ثم تعود للذنب
4.   كم صديق خنته فى زوجته او اخته او امه وسترك ربك كم سرقة سرقتها وسترك ربك كم رشوة اخذتها وسترك ربك كم اختلاس دبرته وسترك ربك  ولكن احذر فأنت تقترب من رفع باب الستر عنك  ولو رفع الله ستره عنك ما نفعك تدبيرك وا تخطيطك ولا توقيتاتك التى ظننت ان لن يراك احد وتذكر |( وغلقت الابواب ...... فإذا .. والفيا سيدها لدى الباب)  فتكون عقابك الدنيوى اشد وطيس لدرجة انك تتمنى الموت ( ان كيدى متين ) وهو قرار رفع الستر من العبد فلا ينفع معه تدبير ولا تخطيط  وكيد الله المتين هو قمة بلاء الله لعباده بلاء ليشقى عبده  ولكن ضريبته غالية ومكلفة خزى وعار وسمعة ونزع سلطان وتحقيروسخرية وهمز ولمز وتوبيخ وتقليل يعقبه جيل بعد جيل يتناقلون سيرته و ...... دمتم بخير اللهم بلغت اللهم فاشهد

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

إبـــــــــــــــــــــــــداع

إبـــــــــــــــــــــــــداع
إضغط على الصورة لمتابعة الموضوعات

أغانــــــــــــى

أغانــــــــــــى
إضغط على الصورة وتابع

فيديوا وأفلام

فيديوا وأفلام
إضغط على الصورة وتابع

مقــــــــــــــالات

مقــــــــــــــالات
إضغط على الصورة وتابع

إســــــــــــلاميــــــات

إســــــــــــلاميــــــات
إضغط على الصورة وتابع

مـــــــــــدارات (ســـــــارق الأحلام)

مـــــــــــدارات (ســـــــارق الأحلام)
إضغط على الصورة وتابع

إسلاميات ومشاهير الصحابة

إسلاميات ومشاهير الصحابة
إضغط على الصورة وتابع

الأدب والشعر والقصة

الأدب والشعر والقصة
إضغط على الصورة وتابع

الأدب والشعر والقصة

الأدب والشعر والقصة
إضغط على الصورة وتابع

ألبوم صور

ألبوم صور
إضغط على الصورة وحمل

ما نشر فى الصحف

ما نشر فى الصحف
إضغط على الصورة وحمل

جميع الحقوق محفوظة

روعة الإحساس

2018


تطوير

ahmed shapaan